الإدارة الذاتية بإقليم الجزيرة

وفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية يشارك احتفاليات رأس السنة السريانية الآشورية

تحت شعار ” معاً من اجل الإقرار الدستوري بالحقوق المشروعة للشعب السرياني الاشوري ” نظم حزب الاتحاد السرياني والمنظمة الآثورية الديمقراطية اليوم الجمعة المصادف في 1/4/2022 احتفالات عدة في مناطق إقليم الجزيرة بمناسبة حلول رأس السنة السريانية الآشورية 6772 /عيد الأكيتو/ والذي يعتبر من أعرق الأعياد وأقدمها التي احتفلت بها البشرية وللتأكيد على التمسك بهذا الإرث العريق الذي يعد أحد منجزات البشرية منذ آلاف السنين وفي قرية كرشيران في ريف ناحية تربسبيه بدأت الاحتفالات والطقوس بمشاركة كافة أبناء المنطقة بمختلف الأديان والأعراق.

شارك في الاحتفال أيضا ًوفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية بإقليم الجزيرة متمثل بالسيدة جيهان خليل مستشارة الإدارة الذاتية الديمقراطية بإقليم الجزيرة ،الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة السيد طلعت يونس والسيد علي الكعود نائب الرئاسة المشتركة للمجلس، السيد حكمت حبيب الرئيس المشترك للمجلس التشريعي في إقليم الجزيرة، جوان مصطفى الرئيس المشترك لهيئة الصحية لشمال وشرق سوريا، السيد عبد الكريم عمر الرئيس المشترك لمكتب العلاقات الخارجية لشمال وشرق سوريا، حركة المجتمع الديمقراطي، منسقيه المرأة، وعدد من قوى السياسية وممثلين عن الأحزاب بمختلف توجهاتهم.

بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً لأرواح الشهداء وتلاها ترحيب بجميع الحضور وتقديم الشكر لهم على المشاركة في هذا العيد التاريخي ومن ثم تم قراءة برقيات التهنئة القادمة من مختلف انحاء العالم مباركة هده المناسبة العريقة .

وكون الموسيقى التاج الذهبي الذي كان يرصع كل شيء جادوا به القدماء حيث أرفقوها بزهوة الغناء وابداع أوتار الآلات الموسيقية لتتكلل الانطلاقة وتجدد الحياة بألحان تبعث الفرحة في النفوس ،تم تقديم عدة عروض فلكلوريا من قبل فرقة أورنينا وفرقة برمايا.

للسير سوياً وتوحيد أذرع العمل تم توقيع وثيقة تفاهم سياسي بين حزب الاتحاد السرياني والمنظمة الآثورية الديمقراطية وجاء في بنود هذه الوثيقة ما يلي :
* الاعتراف باللغة السريانية كلغة وطنية باعتبارها لغة سوريا القديمة واعتمداها كلغة رسمية إلى جانب بقية اللغات.
*تعزيز دور المكون السرياني الاشوري وضمان تمثيل عادل لقواه السياسية في العملية السياسية.
* إلغاء كل القوانين المجحفة بحق مكونات او فئات معينة في المجتمع السوري ومنها السريان الآشوريون.
* إعادة الأراضي والممتلكات التي تم الاستيلاء عليها في الفترة الماضية وتعويض المتضررين بشكل عادل.
*الإقرار الدستوري بأن سوريا دولة متعدة القوميات والثقافات والأديان ويتكون الشعب السوري من سريان اشوريون، عرب، كرد وتركمان، شيشان وغيرهم ويجب ضمان حقوقهم الوطنية.
* التأكيد على وحدة سوريا ارض وشعباً والعمل على استعادة أراضيها المحتلة بطرق سلمية وفق قرارات شرعية دولية.
* الغاء كافة القوانين والمحاكم الاستثنائية وقراراتها ورفض عمليات التغيير الديمغرافي التي جرت وما زالت تجري.
* حث المجتمع الدولي والأمم المتحدة للعمل الفوري والجاد من أجل اطلاق سراح الأسرى والمعتقلين والكشف عن مصير المفقودين والمغيبين قسراً.
* السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى الأهالي في كافة المناطق وتمكين اللاجئين والنازحين من العودة الطوعية إلى مناطقهم بأمان وسلام.
* اعتماد وتطبيق مبدأ العدالة الانتقالية.
* ضمان الحفاظ على مصالح المكونات القومية والدينية ومنع أي غبن بحقهم سياسياً او اقتصادياً او خدمياً.
* العمل على تحسين الوضع المعيشي لأبناء الشعب عن طريق إقامة مشاريع بالتنسيق مع الجهات المختصة.
* حماية الأملاك ومنع التغيير الديمغرافي .
*الارتقاء بمستوى التعليم باللغة السريانية في المدارس عبر مناهج عصرية.
* تمتين العلاقات مع القوى الوطنية الديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني.
* تحقيق الشراكة الكاملة مع كافة المكونات القومية والدينية.

وكان للسيدة نظيرة كورية الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في إقليم للجزيرة والرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد السريان كلمة بدأتها بالترحيب بممثلي الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وإقليم الجزيرة ومجلس سوريا الديمقراطي وممثلي الأحزاب السياسية والمجتمعية.
وأضافت نظيرة كورية: السيدات والسادة الحضور نحتفل اليوم بعيد رأس السنة للسريان الاشوريون /عيد الأكيتو/ بحسب التقويم السرياني الآشوري، هذا العيد التاريخي لأجدادنا من الأكاديين والبابليين والآشوريين الذين أسسوا الأسس الحضارية في كافة المجالات في أرض بيث نهرين ومنها انتقلت الحضارة والتطور والعلم إلى اصقاع الدنيا، وساهموا في ازدهار الحضارة العالمية.
وتابعت نظيرة كورية كلمتها : جاء هذا العيد حامل معه بشائر تحقيق الوحدة القومية بين أحزاب شعبنا حيث تم الإعلان عن وثيقة تفاهم سياسية بين حزب الاتحاد السرياني والمنظمة الآثورية الديمقراطية والتي ترسم مستقبلاً جديداً للحزبين في السعي والعمل والنضال المشترك دفاعاً عن قضية شعبنا السرياني الآشوري.
وشددت بالقول : هذه الوثيقة التي جاءت بإرادة حرة للحزبين ،ومطلباً ملحاً من أبناء شعبنا، هي البداية والنواة نحو تشكيل جبهة أقوى لشعبنا وتعطي الأمل لكافة الأحزاب للتقارب والتفاهم فضلاً عن العداء والجمود بشرط أن يضعوا مصلحة الشعب نصب أعينهم بكافة المجالات وهدف أساسي يعلو فوق أي مصلحة حزبية.
شعبنا السرياني الأشوري اليوم يُحيي هذا العيد ومعه يُحيي تاريخاً عريقاً ويُحيا بروح شعبٍ حاول الكثيرين محوها، ولكن إرادة شعبنا القوية والتضحيات التي قدمها، واجهت كل سياسات القمع والأقصاء والإبادة على ارضه ووطنه الأصيل .
وقدمت نظيرة كورية في كلمتها : احر التبريكات ، وأحلى الكلمات ،وأغلى المشاعر نهنئ كل أبناء شعبنا السرياني الآشوري الكلداني في الوطن والمهجر ، كما نتقدم بالتهاني لعموم الشعب السوري بكل مكوناته بهذا العيد السوري الأصيل فهو أرث تاريخي لكل بلاد الشام وموزوبوتاميا عموماً .
وأشارت قائلة : إن هذا العيد هو رمز التجديد، الانبعاث والحياة الجديدة، ونحن بدورنا في حزب الاتحاد السرياني نجدد عهدنا في إحياء رموز هذا العيد في الانبعاث الى حياة جديدة تكون حاملة معها الخير والعدالة والسلام وتحقيق اهداف وحقوق شعبنا السرياني الاشوري وفي هذه المناسبة لابد ان نستذكر شهداءنا الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل حريتنا وخلاصنا وان نعيش بحرية وكرامة.
اختتمت نظيرة كورية كلمتها قائلة : نتمنى أن يكون هذا العيد بداية لسنة جديدة تحمل معها بشائر الخير والسلام والأمل لجمبع مكونات المنطقة ونتقدم بمعايدة خاصة لعوائل الشهداء ولهم منا كل الاحترام والتقدير وننحني أمام أرواح أبنائهم الطاهر التي سقت ارض الوطن، ولن ننسى قوى الأمن الذين هم الحصن المنيع أمام أمننا وآمنانا.

المكتب الإعلامي في إقليم الجزيرة