آخر الأخبار
المجلس التنفيذي لإقليم الجزيرة

ناحية الهول ارث تاريخي ومعالم حضارية

شهدت سورية بعضًا من أقدم وأهم الحضارات على وجه المعمورة، كما دلت على ذلك الاكتشافات الأثرية الهائلة التي يعود بعضها إلى ما يزيد عن ثمانية آلاف عام قبل الميلاد. لا تكاد تخلو منطقة من مناطق سورية من المواقع الأثرية التي تعود إلى فترات زمنية مختلفة والتي يزيد عددها على 4500 موقع أثري هام.

الحسكة ـ الهول ـ  تعد ناحية الهول  من احدى النواحي التابعة لمقاطعة الحسكة في الجزيرة السورية  و تتبع ادارياَ لمقاطعة  الحسكة ، وتكمن أهميتها التاريخية   بسبب غناها بالإرث الحضاري والتاريخي الذي يعود الى الألف السادس قبل الميلاد ، إضافة الى كثرتها بالتلال الأثرية ، فناحية الهول تحتوي على اكثر من 8 مناطق وتلال اثرية منها : ابوجداري ـ والمدينة ـ وتل معد ـ وتلة ـ ونبعة الهول التي تقع على الضفة الجنوبية للبلدة والتي تمتاز بوجود قنوات الري التي قام بفتحها الرومان  عبر التاريخ.

وناحية الهول تقع حوالي 40 كيلو متر شرقي مقاطعة الحسكة ، شمال و شرق سوريا . تعتبر المركز الإداري لناحية الهول , حيث تضم قرى وبلدات ومنها : أم حجيرة الخاتونية ـ البحرة الخاتونية ـ أبو وشاش ـ العطشانة ـ بوثة شرقية ـ جنبة شرقي ـ جنبة وسطي ـ غزالة ـ نفايل ـ مزرعة الهول ـ الصاوي ـ تل هوى ـ أم فكيك نزيلة ـ .وتمتاز بلدة الهول في الكثير من المناطق الحضارية والتاريخية والسياحية ومن اهمها البحيرة الخاتونية : هي اكبر بحيرة طبيعية في سوريا حيث يبلغ طول قطرها 3كم ،وتتخللها ثلاثة جزر صغيرة مكسوة بشجيرات الطرفاء بشكل طبيعي.

مياها مالحة، وهي صالحة للزراعة والماشية والاستخدام المنزلي وغير صالحة للشرب .

ولا تزال ناحية  الهول محافظة على موقعها الجغرافي واهميتها على مر العصور.

 

 

التواصل الاجتماعي

قم بمتابعتنا لتبقى على اطلاع باخر المستجدات والاخبار