الادارة الذاتية بأقليم الجزيرة

هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة تفتتح معهداً لإعداد المدرسين في مدينة الحسكة

افتتحت هيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة اليوم الخميس 9/12/2021 معهد إعداد المدرسين في مدينة الحسكة الذي يعد الأول على مستوى شمال وشرق سوريا بحضور الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة السيد طلعت يونس والرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة السيدة روهات خليل والسيد محمد صالح عبدو ، بالإضافة لحضور الرئاسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في شمال وشرق سوريا السيدة كوثر دوكو والسيد رجب المشرف وبعض ممثلي مكاتب وهيئات الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة .

بدء الافتتاح بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الأبرار ،وتلاها كلمة للرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة السيدة روهات خليل جاء فيها : المقاومة من أجل الحفاظ على الوجود لها أشكال عدة ، والعلم والتعلم هم أحد أشكال المقاومة وأهمها لذلك علينا أن نتسلح بالتعليم .

وأضافت “روهات خليل” قائلة : هذا المعهد سيحتضن الكثير من طلابنا الحاصلين على الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي حيث سيضم (240) طالب/ة  الذين سيكونون مسؤولين عن بناء أطفالنا والجيل الجديد وتأهيله في المستقبل .

اختتمت “روهات خليل” حديثها : نعد بأننا سنقوم بتحقيق خطوات أكثر لبناء مجتمع مبني على العلم والثقافة.

وكان للشاعر دل سوز ابراهيم الفرصة لتبجيل المعلمين من خلال قصيدة ألقاها خلال الافتتاح.

بدوره صرح لنا مدير المعهد السيد آزاد محمود :تم افتتاح هذا المعهد بناءً على خطة هيئة التربية والتعليم لرفد المدارس بكادر تدريسي مختص ولديه الكم الوافر من المعلومات التي تؤهله لبناء جيل متطور قادر على بناء مجتمع متقدم .

أضاف “محمود”: يشمل هذا المعهد سبع اختصاصات باللغتين العربية والكردية وهي :

الرياضيات / اللغة الكردية / اللغة الإنكليزية / العلوم / الفيزياء والكيمياء ، بالإضافة للرياضة والرسم والموسيقا .

وحسب ما جاء على لسانه: ستكون سنوات الدراسة في المعهد سنتين ونصف تتضمن خمسة فصول ويبدأ الدوام بفصل تحضيري لإعداد الطلبة وتأهيلهم للبدء بفصول الدراسة الأربعة.

وتابع “محمود” حديثه: تم البدء بالدوام الرسمي ضمن المعهد بتاريخ  15/11/2021 ونتيجة لبعض الظروف تم تأجيل الافتتاح ليومنا هذا .

وانهى حديثه قائلاً : نبارك لإدارتنا وشعبنا هذا الإنجاز.

والجدير ذكره بأنه سيتم افتتاح معهداً مماثلاً في مدينة قامشلو .

واختتم الافتتاح بحفل فني شارك فيه جميع الحضور.

المكتب الإعلامي في إقليم الجزيرة